قسم المؤرخ ابن خلدون في مقدمته الدولة إلى خمسة أطوار:
* الطور الأول يعرف بطور النشأة: فيكون الحكم قائم على عصبيات ومراكز قوى فتكون الكلمة واحدة في الحل والعقد.
* الطور الثاني يعرف بطور الاستبداد: يستأثر فيه الحاكم بالسلطة ويجعلها في أبنائه من بعده.
* الطور الثالث يعرف بطور الفراغ والدعة: يتم فيه حصاد ثمرات هذا الحكم والملك والاستمتاع بالثروات... إلخ
* الطور الرابع يعرف بطور الخنوع والمسالمة: يؤمن أبناء هذا الجيل أو الطور بضرورة العودة إلى تقاليد أسلافهم وما كانوا عليه.
* الطور الخامس يعرف بطور الإسراف والتبذير: أبناء هذا الجيل لم يعاصروا فترة التأسيس والصعوبات التي واجهتهم فيقوم الحاكم بتقريب قرناء السوء وإبعاد ذوي الخبرات والكفاءات الذين عاصروا الأطوار السابقة وإقصائهم من المشهد
ثم يحدث السقوط بعد ذلك، ولقد أشاد المؤرخ البريطاني توينبي والمؤرخ الأمريكي وول ديورانت بنظرية ابن خلدون وتأثرا بأفكارها ويتضح ذلك من خلال بعض أفكارهم.
بقلم الطالب: محمد عبده
المصدر: من كتاب النوازل الكبرى في التاريخ الإسلامي للدكتور فتحي زغروت
* الطور الأول يعرف بطور النشأة: فيكون الحكم قائم على عصبيات ومراكز قوى فتكون الكلمة واحدة في الحل والعقد.
* الطور الثاني يعرف بطور الاستبداد: يستأثر فيه الحاكم بالسلطة ويجعلها في أبنائه من بعده.
* الطور الثالث يعرف بطور الفراغ والدعة: يتم فيه حصاد ثمرات هذا الحكم والملك والاستمتاع بالثروات... إلخ
* الطور الرابع يعرف بطور الخنوع والمسالمة: يؤمن أبناء هذا الجيل أو الطور بضرورة العودة إلى تقاليد أسلافهم وما كانوا عليه.
* الطور الخامس يعرف بطور الإسراف والتبذير: أبناء هذا الجيل لم يعاصروا فترة التأسيس والصعوبات التي واجهتهم فيقوم الحاكم بتقريب قرناء السوء وإبعاد ذوي الخبرات والكفاءات الذين عاصروا الأطوار السابقة وإقصائهم من المشهد
ثم يحدث السقوط بعد ذلك، ولقد أشاد المؤرخ البريطاني توينبي والمؤرخ الأمريكي وول ديورانت بنظرية ابن خلدون وتأثرا بأفكارها ويتضح ذلك من خلال بعض أفكارهم.
بقلم الطالب: محمد عبده
المصدر: من كتاب النوازل الكبرى في التاريخ الإسلامي للدكتور فتحي زغروت
تعليقات
إرسال تعليق